الموضوع الرابع : ترتيب الأركان +الأدوات المهمة في كل ركن

الموضوع الرابع : 

ترتيب الأركان + الأدوات المهمة في كل ركن:-





الأركان التعليمية




هي جزء مهم من العملية التربوية الحديثة في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل الى زوايا كل زاوية تسمى ركناَ يتم من خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها ..

وهناك شروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان :-

بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهل العملية التعليمية 
من ناحية  الضوء  والهدوء

( ركن هادي وركن صاخب )
   بحيث تكون الأركان الصاخبة قريبه من بعض والأركان الهادئة قريبة من بعض 
وأيضا يجب الاهتمام  ب  قوانين دخول وخروج  الأطفال  من الأركان.
ويعتبر العمل الحر بالأركان ذو أهمية كبيرة برياض الأطفال الحديث ، وذلك لان الطفل يبدأ التفكير حين يبدأ في العمل والنشاط الحر ، وتقل همته ويفتر تفكيره وإبداعه إذا قصرنا نشاطه على ما يقال له ، او ما يملى عليه ، وهذا هو ما يحدث في رياض الأطفال التقليدية ، مما يولد ليدهم شعورا بالعجز والقصور أو اليأس وقد يخلق عند الطفل نفورا من المعلمة والروضة يصاحبه في المدرسة الابتدائية بعد ذلك .
وتتميز فترة العمل بالأركان بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي ، وخاصة في بداية التحاق الطفل بالروضة ثم تقل مدة هذه الفترة بالتدرج .


أهداف نظام الأركان:



تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي:
اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله
حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال
،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في أي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه.


خصائص نظام الأركان:


1/ اختيار مجموعة من الأطفال ( خمسة ) مثلاً للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه .
2/ في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر.
3/ عدم التبديل او التغيير او التعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود بالنفع عليه في المستقبل.

إن فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيث يكون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثير من القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيها. 

وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي:

1/ عدم اصطدام الطفل بالأثاث عند الدخول والخروج منه .
2/ ان يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة .
3/  ان تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان .
4/  أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف .
5/ أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية .
6/ ان يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها .
7/ ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لا يتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل .
8/  أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم .

نبدأ بسم الله في عرض الأركان:



1/ ركن المطالعه ( المكتبة):

العدد المسموح به لدخول الركن 4_3



وهو ركن هادئ..

يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحده او من خارجها.
و على المعلمة توفير وسائد مريحه يجلس عليها الأطفال للقراءه وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءه وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان  الصاخبه ,,
وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها . العدد الأقصى للأطفال المسموح به في الركن (4)

* ركن المطالعة (المكتبة) ويحتوي على:

-كتب (جاهزة أو مصنعة)

-قصص (جاهزة أو مصنعة)

-عرائس قفازية وعرائس الإصبع.

_ بطاقات حروف وأرقام .

صور للركن ..





وطبعاً ما ننسى الإشارات الناطقة تبع الركن الي هي عباره عن مسميات الأدوات الموجودة في الركن


.............................................................


2/  ركن البناء والهدم ( المكعبات) :

العدد المسموح به لدخول الركن 4




وهو ركن صاخب ..

يتم فيه توفير مكعبات خشبيه ( أو بلاستيكية ولكن الخشبية أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفة ، وكلما زادت كمية المكعبات كان ابداع الأطفال أكبر في البناء . ويوفر فيه إكسسورات مصاحبه للمكعبات مثل :
دمى صغيره , سيارات , قطارات , مجسمات منازل صغيره , قطع موكيت صغيره , حيوانات , سجاده على شكل مخطط شارع .................... الخ اذا كانت مساحة الفصل كبيرة ممكن استخدم هذا النوعين ووضعهم بشكل مستقيم.

ركن المكعبات أو البناء والهدم، ويحوي على:


-مكعبات خشبية بأحجام وأشكال مختلفة للمستوي الثاني

- مكعبات بلاستيكية للمستوي الأول

- مجسمات صغيرة تخص كل وحدة .


- بطاقات واشارات ترجيع .


صور للركن ..

 مكعبات خشب


 إكسسوارات الركن



مكعبات بلاستك او فلين.

وطبعاً ما ننسى الإشارات الناطقة تبع الركن الي هي عباره عن مسميات الأدوات الموجودة في الركن

...............................................


3/ ركـــن التعبير الفـــن:


العدد المسموح به لدخول الركن 4_5


ركن متوسط بين الصاخب والهادئ

ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل . يراع ىأن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد انتهاءه من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها.
ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعده المعلمة
أنواع اللوحات(( اللوحة البيضاء السبورة اما اللون البني فهي لعرض الاعمال وتستخدم لتثبيتها ( الدبابيس ) ومن المهم ان يتم تزيينها بالوان زاهية كخلفية للعرض والا كيد لجذب الأطفال مساحتها 1700 *-1000سم))
وتقوم المعلمة بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه وتقوم بمراقبته من بعد وتوجيه بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ,,

كما تقوم يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .


ركن التعبير الفني خمسة أقسام وهي:



1-رسم حر.

الأدوات: ورق أبيض+ ورق ملون +أقلام تلوين

2-طباعة.

الأدوات: ورق+أدوات طباعة+ألوان طباعة

3-كولاج.

الأدوات: ورق+صمغ+قطع من خامات مختلفة

4-عجين.

الأدوات: عجينة صلصال+فرادة عجين+قطعات بأشكال مختلفة

5-دهان على الحامل.

الأدوات: حامل رسم+فرشة رسم+ورق+ألوان مائية
صمغ، مقص بلاستك ، كولاج من خامات البيئة من قشر المكسرات وعلب الحليب ....الخ


صور للركن ..





وطبعاً ما ننسى الإشارات الناطقة تبع الركن الي هي عباره عن مسميات الأدوات الموجودة في الركن


.................................................................................


4/ الركن الإدراكي:

العدد المسموح به لدخول الركن 4_3

ركن من الأركان المتوسطه الهدوء 

وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقلية عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج وتركيب الصور الناقصه .


ويتم توزيع الألعاب على الطاوله و السجاده حسب حجم اللعبه و طريقه استخدامها .
توفرالمعلمه أوراق بجانب كل لعبه عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتم تقييمهم في آداء اللعبه من حيث التمكن أو الوصول الى المهاره
وذلك حتى تتكون لديها صوره واضحه وصحيحه عن المستوى الذي وصل الطفل له ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبه بعد ذلك.

*ركن الألعاب الإدراكية، والألعاب فيه على نوعين:



أولا: العاب إدراكية الأساسية، وهي:

1-تطابق.

2-تصنيف.

3-تسلسل.

4-أحاجي(بزل).

ثانيا: العاب إدراكية مساندة.

1-الفك والتركيب.

2-البرم والتدوير.

3-اللضم.

4-الطرق.


صوره  للركن ..



وطبعاً ما ننسى الإشارات الناطقة تبع الركن الي هي عباره عن مسميات الأدوات الموجودة في الركن


.............................................................




5/ الركن الإيهامي ( ركن المنزل):

العدد المسموح به لدخول الركن 5_6

ركن صاخب 

ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفة من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
وعاده ينقسم الى جزئيين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئة الطبيعية في المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحدة فمن الممكن ان يكون ( بقاله , بحر , كوافيرة , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس .


ركن التمثيل (التعايش الأسري أو اللعب الإيهامي) ويحتوي على:-المطبخ

-غرفة النوم

-غرفة المعيشة

- أركان مختلفة تناسب كل وحدة ( الملبس _ الحيوانات ....... الخ )

ركن التمثيل (التعايش الأسري أو اللعب الإيهامي) ويحتوي على:


-المطبخ

-غرفة النوم

-غرفة المعيشة

- أركان مختلفة تناسب كل وحدة ( الملبس _ الحيوانات ....... الخ )

صور  للركن ..





وطبعاً ما ننسى الإشارات الناطقة تبع الركن الي هي عباره عن مسميات الأدوات الموجودة في الركن


....................................................................



6/ ركن الإكتشاف:

العدد المسموح به لدخول الركن 2_1


ركن هادئ

وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحدة وتتغير حسب المفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام .
توفر فيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاقات , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ
1)ملاحظة نمو النبات
(2تجربة امتزاج السوائل (الزيت والماء )
3)تجربة البيضة تطفو


ويتناول موضوعات عديدة نذكر منها:


-الفحص بالعدسة المكبرة.


-الكيل والوزن(مفهوم: ثقيل،خفيف)

-الصب والسكب(مفهوم: كثير،قليل)

-قياس الأطوال(مفهوم: طويل قصير)

-المغناطيس(مفهوم: ينجذب،ولاينجذب).

-الماء(مفهوم: يطفوا، ويغرق).

_الحواس الخمس(اللمس مفهوم: ناعم، خشن),(التذوق مفهوم: حامض، حلو)،(الشم مفهوم: رائحة زكية، رائحة كريهه)

(السمع مفهوم: أصوات الحيوانات),(النظر مفهوم: ألوان أساسية)

صوره  للركن


وطبعاً ما ننسى الإشارات الناطقة تبع الركن الي هي عباره عن مسميات الأدوات

الموجودة في الركن


........................................................



ركن القراءه والكتابه والرياضيات ( التخطيط):

العدد المسموح به لدخول الركن 2_1

ركن هاديء

يتم توفير نشاطات تخص قراءه بعض الأحرف والكلمات البسيطه و كتابة بعض الأحرف والأعداد ويوفر فيه ورق أبيض للكتابه , قلم فلوماستر , لوح صغير للكتابة بالقلم او الطبشور , صور وكلمات منوعه.


ركن التخطيط (القراءة والكتابة) ويحوي الركن أنشطة مختلفة نذكر منها:


- التخطيط على اللوح (الأدوات: سبورة مغناطيسية + قلم الكتابة على السبورة )


- تخطيط الحروف والأرقام المفرغة (الأدوات: أوراق بيضاء + وسيلة لحرف أو رقم مجوف )


- تخطيط الأشكال الهندسية وأشكال الخطوط المتعرجة منها والمستقيمة


(الأدوات: ورقة عمل لخط متعرج منقط مغلفة حراريا + قلم سبورة).

..صور  للركن



وطبعاً ما ننسى الإشارات الناطقة تبع الركن الي هي عباره عن مسميات الأدوات

الموجودة في الركن


........................................................

وفي الختام حابه أقول ان الموضوع منقول ولاكن من تجميعي وتنسيقي :)
أتمنى اني تكلمت عن الموضوع بالتفصيل وأتمنى انكم تستفيدون واي استفسار اكتبوا لي في التعليقات اسفل الموضوع في المدونة..

هناك 43 تعليقًا:

  1. السلام عليكم.. اشكرك على الفائدة والتنسيق السلس للموضوع.. واتمنى منك أن توضحي لي الأهداف أو الخطة لكل ركن

    ردحذف
  2. Congratulations on your article, it was very helpful and successful. e264016554c6f85235d97ffe7db0f4ca
    website kurma
    sms onay
    numara onay

    ردحذف
  3. Thank you for your explanation, very good content. fbb58fa147e2045950228c86f5cb8107
    altın dedektörü

    ردحذف